sh

الخميس، 10 أكتوبر 2013

هل تعلم من هو مخترع الانترنت؟


هل تعلم من هو مخترع الانترنت؟
مخترع الانترنت هو تيم بيرنرز لي وقد يذكر ان بيرنرز ولد في لندن عام 1955 وتخرج في جامعة اكسفورد و أعلن في هلسنكي عن فوز تيم بيرنرز لي مخترع شبكة ‏ ‏المعلومات الدولية بجائزة الالفية الاولى للتكنولوجيا التي تقدمها مؤسسة جائزة ‏ ‏التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي

"تيم برنرز لي" عالم فيزيائي إخترع مفتاح الويب www الذي هو اختصار لكلمة "World Wide Web ".

آمن "تيم برنرز لي" بعدم محدودية الفرص، وقال أن المحدودية في خيالنا الذي لا يستطيع الإحاطة بكامل الصورة،  و كل مانحلم به يمكن تحقيقه، وكل شخص يملك افكاراً وتخيلاً ، فإنه يستطيع أن يحّول ذلك الخيال إلى حقيقة عن طريق برمجة هذا الخيال باستخدام الحواسيب الجديدة.

 
والده Conway Berners-Lee عالم رياضيات بريطاني، ووالدته عالمة رياضيات تدعى ماري لي وودز .ولد تـِم برنرز لي في 8 يونيو عام 1955 في لندن وتخرج من The Queen’s College في أكسفورد عام 1976 . بعدها عمل ولمدة سنة في شركة Plessey Telecommunications ثم إنتقل للعمل في شركة D.G Nash . وفي عام 1980 إنتقل للعمل في المركز الأوربي لأبحاث الذرة  CERNوعمل في الفترة بين عامي 1981 - 1984 مديرا لشركة Image Computer Systems ، ليعود للعمل في المركز الأوربي لأبحاث الذرة.

ساعد في ظهور الويب المركز الأوروبي لأبحاث الذرة (سيرن) ذلك المكان الضخم الذي يضم مئات الأشخاص الكثير منهم علماء من جامعات مختلفة حول العالم, ال"سيرن" يوفر للعلماء مختبرات تحتوي على أجهزة ضخمة لا تتوفر في أي مكان أخر لمساعدة العلماء على دراسة الظواهر الفيزيائية المختلفة.

في تلك الفترة الزمنية كان محبطاً جداً بالنسبة إلى " تـِم برنرز لي" هو وجود معلومات مختلفة على عدة حواسيب، لذلك أنت مطالب بأن تدخل على كل جهاز لتأخذ ما تحتاجه من معلومات، أضف إلى ذلك أنك تحتاج أن تتعلم برامج مختلفة، فكل جهاز له برامجه ونظمه الخاصة كمثل يونكس وماك باختصار كانت العملية غاية في الصعوبة.
كيف بدأت فكرة الويب؟
حاول "برنرز لي" لحل هذه المشكلة كتابة برنامج يأخذ المعلومات من نظام ما ويحولها ليتم إدراجها في نظام أخر, وبالفعل تمكن برنرز لي من القيام بذلك. و كما هو معروف لدى المبرمجين أنه عندما تحل مشكلة ما سيكون من السهل عليك حل مشكلة أخرى مشابهة لذلك، حاول برنرز لي الإجابة على سؤال" ألا يمكن أن يتم تحويل كل أنظمة المعلومات لتبدو كنظام معلوماتي واحد ليتمكن كل فرد من قراءته؟ ".

مخترع الويب وليس الإنترنت
تـِم برنرز لي هو مخترع الويب وليس مخترع الإنترنت, عندما كان يعمل على مشروعه WWW كان أغلب الأجزاء التي يحتاجها قد تم إنجازها في الماضي فهو يقول أن Vint Cerf ومجموعة معه قاموا بإيجاد بروتوكول TCP/IP و قام Paul Mockapetris و أصدقاء أخرين بإيجاد نظام أسماء النطاقات أو ما يعرف DNS . وكان هناك مجموعة من الأشخاص يستخدمون TCP/IP و DNS لتبادل البريد الإلكتروني.
برنرز لي في تلك الفترة كان يستخدم ماهو متوفر من بروتوكولات في مراسلة الأشخاص بحثاً عن من يساعده في عمل WWW.

أيضاً يذكر برنرز لي أن هناك معلومة خاطئة تقول أنه المخترع للنص التشعبي (HyperText)،ففكرة القفز من مستند لأخر قام بها أشخاص كُثر قبلي:

فقد قام باختراعها Vannevar Bush في عام 1945 قبل أن تظهر الحواسيب جاء بعده Ted Nelson،ثم في ستينات القرن الماضي قام Douglas Engelbart بعمل نظام رائع شبيه بـ WWW باستثناء أنه كان يعمل على حاسوب واحد. فالكثير من أنظمة النص التشعبي كانت موجودة لكنها كانت تعمل على حاسوب واحد ولم تكن تربط حواسيب العالم مع بعضها.
الخطوة الأولى
بدأ برنرز لي بالتفكير في برنامج يستفيد من البروتوكولات المتوفرة و يعتمد على فكرة النص التشعبي ليسهل من عملية المشاركة وتحديث المعلومات بين الباحثين وبالفعل قام ببناء نموذج أولي لنظام إنكواير وهو شبيه جداً بالويب لكنه يختلف في أنه لم يتم إطلاقه لعامة الناس.

نظام ENQUIRE مختلف عن متصفحات الويب وهو أقرب ما يكون إلى الويكي.

في عام 1989 تمكن بمساعدة زميله Robert Cailliau أن يقدم أقتراح بمشروع World Wide Web وهذا المشروع يعمل بطريقة مشابهة لنظام ENQUIRE،فهو يسمح للأشخاص العمل مع بعضهم البعض وتبادل المعلومات من خلال المستندات المعتمدة على النصوص التشعبية.

وفي 1990 كتب أول برنامج مزود ويب NCSA HTTPd وقام هو وزميله روبرت كيليو بكتابة أول متصفح ويب وهو في الحقيقة متصفح مع محرر HTML ويدعى هذا المتصفح باسم WorldWideWeb وهو أول برنامج يستخدم بروتوكول FTP و بروتوكول HTTP فكان الطريق الوحيد الذي يمكنك من خلاله أن يتم استخدام الويب،بعد ذلك تم تغيير اسم المتصفح إلى Nexus منعاً لحدوث اللبس، يمكنكم رؤية صورة للمتصفح.

استـُخدِم المتصفح لأول مرة ضمن مختبرات سيرن عام 1990 قبل أن يتم طرحه على عامة الناس عبر الإنترنت عام في منتصف 1991. وكان أول موقع يُبنى على الشبكة هو http://info.cern.ch/  في أغسطس 1991 وكانت فيه جميع المعلومات التي يحتاجها الشخص من كيف تحصل على المتصفح وكيف تقوم بتثبيت خادم الويب.

وفي عام 1994قام بإنشاء World Wide Web Consortium في معهد Massachusetts التقني وهو يضم عدد كبير من الشركات التي تحاول تقديم معايير وتوصيات لتحسين نوعية الإنترنت.
من أجوبة تيم برنرز لي لأحد المقابلات أنه لو تمكن تيم بالرجوع للوراء 15 سنة ماذا كان بوده أن يغير في الويب؟
هنا قال تيم لو تمكنت من ذلك لغيرت الطريقة التي تكتب بها عناوين المواقع، فبدل استخدام الخطين المائلين اللذان يسبقان البروتوكول لجعلته خطا واحدا. وأيضا لجعلت كتابة العنوان يبدأ بالعكس بحيث نعرض أولا نوع المنشأة أواسم الدولة ومن ثم نرتقي لنصل لدليل الموقع ومثال على ذلك موقع الجمعية البريطانية للحاسبات ستكتب بهذه الطريقة  http:/uk.org.bcs/members.

تيم برنرز لي العالم المبدع، إنجازاته الأهم تحققت عبر أحلامه وطموحاته في المرتبه الأولى وإصراره على تحويلها حقيقة في المرتبة الثانية، فلكل منا أحلامه وعالمه الخاص وعندما نضيف عليها بعض الجهد والمثابرة، فإنها ستصبح حقيقة على أرض الواقع.
 

0 التعليقات: