sh

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

طريقك لبناء مدونة ناجحة من اللحظة الأولي و كسب ثقة محركات البحث فيها


                                                            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في هذا الموضوع الهام " طريقك لبناء مدونة ناجحة من اللحظة الأولي  و كسب ثقة محركات البحث فيها " نتعرض لأهم النقاط الاساسية لبناء مدونة الكترونية متميزة و ناجحة يدخلها الاف الزوار يوميا من محركات البحث المختلفة مثل جوجل و بينج  ياهو و غيرهم.

نبذأ بالخطوات

  • أول شئ هو تحديد اسم لمدونتك بمعني أصح اختيار دومين مناسب للمحتوي الذي ترغب بوضعه في المدونة, مثلا لو أنك أردت عمل مدونة تقوم بوضع برامج مجانية فقم باختيار اسم يحتوي علي هذه الكلمات وليكن : Freesoftwaredownload .blogspot.com " لأن محرك البحث جوجل يهتم بهذه النقطة كثيرا لأنه اذا توافق الدومين مع المحتوي المعروض فان مدونتك سوف تأخذ تقييم ممتاز في جوجل بالنسبة لمواضيع تحميل البرامج. فمثلا اذا أردنا البحث في Google عن كلمة " تحميل برنامج أفيرا 2012 " فان جوجل يضع في النتائج الأولي جميع المواقع التي يحتوي اللينك الخاص بها " الدومين " علي أي من الكلمات التالية " Download Avira 2012 Software " و الأولوية للدومين الذي يوجد به هذه الكلمات قبل كلمة " .com ". أيضا يوجد معايير أخري تضعها جوجل في الاعتبار مثل عمر المدونة و أشياء أخري كثيرة سنتطرق لها لاحقا.
  • بعد أن قمنا باختيار الدومين المناسب لمحتوي مدونتك قم باختيار قالب مناسب و جذاب للمدونة و سهل التصفح و لايوجد به تعقيدات كثيرة لأن البساطة سمة من سمات محرك البحث جوجل.
  • كل مع علينا الان هو البدأ في كتابة المواضيع و هذه هي النقطة الهامة و التي سوف تحدد الطريق الذي سوف تسلكه مدونتك.

اهتم بالنقاط التالية عند كتابة المواضيع

  1. عند البدأ في كتابة المواضيع قم باختيار مواضيع يبحث عنها الزوار و ليست أي مواضيع, لمعرفة اكثر الكلمات بحثا في الانترنت في مصر قم بالدخول علي هذ الرابط و يمكنك أختيار اي دولة.
  2. عند كتابة موضوعك قم بوضع الكلمات الاكثر بحثا في عنوان موضوعك و ركز علي ذلك جيدا, فمثلا لو كانت الكلمة الاكثر بحثا هي " تحميل أفيرا ", فلابد أن يحتوي عنوان الموضع علي الكلمات تحميل - أفيرا و هكذا, لأن محرك البحث ينظر الي عنوان الموضوع أولا ثم باقي الموضوع بعد ذلك.
  3. بعد كتابة العنوان ندخل علي الخطوة الاهم و هي مضمون الموضوع, لابد و أ يحتوي مضمون الموضوع علي الكلمات الدليلية " تحميل أفيرا " بنسبة متزنة داخل الموضوع, لأنه بعد أن نظر محرك البحث علي العنوان يينظر الي المحتوي. هل هو علي علاقة بالعنوان ام لا.
  4. قم بتكرار الكلمات الدليلية أكثر من مرة داخل الموضوع دون حشو زائد, أي يحتوي الموضوع علي الكلمات " تحميل - أفيرا " لكن بنسبة متزنة و داخل سياق الموضوع, فمثلا نكتب " يعتبر برنامج أفيرا من أشهر برامج الحماية , يعتبر ايضا من أشهر برامج مكافحة الفيروسات و هو من انتاج شركة أفيرا " لاحظ تكرار الكلمات باللون الأحمر لكن بطريقة يحبها محرك البحث لأنها داخل جمل مفهومة.
  5. النقطة الاهم و هي الابتعاد عن نسخ المواضيع من المواقع الاخري لان هذا سوف يضرك علي المستوي البعيد و تعتبر مدونتك سبااام.
  6. عند كتابة الموضوع احرص علي ربط الكلمات الرئيسية في الموضوع بصفحات أخري داخل مدونتك, حتي يتوغل محرك البحث داخل المدونة عند أرشفة موضوعك الجديد, مثلا أنت تمتلك مدونة عن البرامج احرص علي ربط كلمة برنامج أو برامج بصفحات تحتوي علي هذا الكلمة حتي تستطيع الامساك بهذه الكلمة لدي محرك البحث و تكون مدونتك في اولي نتائج البحث.ايضا قم بوضح صفحات من مدونتك داخل الموضوع الذي تقوم بكتابته حيث تكون هذه الصفحات لها علاقة بمضمون الموضوع, مثال علي ذلك اذا كنت تقوم بكتابة موضوع عن برنامج أفيرا قم بوضع روابط لصفحات في مدونتك لها علاقة بكلمة " برنامج أفيرا" لان هذا مهم جدا بالنسبة لجوجل, لذلك استخدم الاضافة الخاصة بمواضيع ذات صلة في اخر الموضوع.
  • بعد أن شرحنا النقطة المتعلقة بكتابة المواضيع تبقي لنا شئ هام جدا و هو اضافة المدونة في جوجل و عمل خريطة للمدونة عند جوجل
    كيفية نشر المدونة على محرك البحث جوجل

    سوف نقوم بإذن الله تعالى بشرح مفصل حتى يتم إعتراف محرك البحث جوجل على مدونتك و بذلك سوف تزيد من عدد زوارك والعديد من المتابعين لك .


    قم بالدخول إلى موقع google tools webmaster وذلك بنفس البريد الالكتروني وكلمة السر التي تدخل بها موقع بلوجر (ليس شرطا) 


    اضغط علي الصور لتكبيرها 





    2 - قم بالضغط على كلمة Add a site كما بالصوره التاليه وضع بها رابط مدونتك الموجوده على جوجل واضغط على Continue


    3 - ستظهر معك الصفحه التاليه موضحه بالصوره بعد قم بنسخ الكود الذى يظهر لديك كاملا ولاتغلق الصفحه


     
    الآن قم بالذهاب لمدونتك وادخل الى
    لوحة التحكم للمدونه - التخطيط - تحرير HTML وقم بوضع علامة ( صح ) على توسيع قوالب عناصر واجهة المستخدم وابحث عن كلمة head وقم بوضع الكود الذى قمت بنسخه سابقا أسفل كلمة head بسطر مباشره ثم قم بحفظ العمل



    ثم قم بحفظ القالب
    الآن عد لصفحة جوجل التى قمت بنسخ الكود منها وقم بالضغط على كلمة Verify للتحقق من ملكيتك للمدونه وقبولها فى جوجل



     
    سوف تظهر لك هذه الرسالة  






     والآن وبعد أن تم التحقق من المدونه وقبلها Google فلابد من رفع خريطه للمدونه على جوجل لكى يتم أرشفة المواضيع بها بسرعه بقاعدة بيانات جوجل
    نتوجه الى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها سوف نقوم بالضغط على الكلمة Submit Sitemap





     قم بإدخال هذا الرابط في المستطيل كما هو موضح في الصورة .
    atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=100

    ملاحظة
    : إدا كان عدد تدويناتك أكبر من 100 قم بتبديل هذا الرقم ذا اللون لازرق بقيمة 500
    طريقة أخري لعمل خريطة لمدونتك
    يمكنك الدخول علي هذا الرابط
    ووضع رابط مدونتك ثم قم بالضغط علي Crearte Blogger Sitemap
    سيظهر لك كود خاص بــ Google
    انسخه وضعه في Submit Sitemap
    ملاحظة اذا كانت عدد تدويناتك أكبر من 500 تدوينة قم بعمل خريطة أخري بالاضافة الي الخريطة القديمة عن طريق نفس الموقع السابق


     

    بعد ذلك سوف تظهر لك هذه الصفحة ،وكما تلاحظ تحت كلمة Sitmap يوجد رمز ساعة وذلك يعني أن جوجل مازالت تقوم بتحليل مدونتك
     


     
    أما الآن ،ماعليك فعله هو الإنتظار ،يوم ، يومين أو عدة أيام سوف يتحول رمز الساعة الى رمز ok وسوف يقوم جوجل بنشر راوبط مدونتك الواحدة تلوى الأخرى كما تلاحظ في هذه الصورة أن العدد 108 هو عدد الروابط التي نشرها جوجل في محركه . 









     
    أتمنى أن أكون قد وفقت فيو شرح هذه العملية المهمة في نشر روابط المدونة على محرك البحث جوجل .

0 التعليقات: