sh

الأحد، 7 يوليو 2013

ما هو القطاع التالف أو Bad Sector !!



هو مشكله أو تلف حدث في جزء من أجزاء القرص الصلب Hard Disk وعادة ما يكون هذا الجزء هو منطقة البيانات وهي المنطقه الخاصه بتخزين البيانات- Hard Disk Media -. ولك أن تعلم أن هذا الجزء شبيه ببضعة إسطوانات مسطحه فوق بعضها مركبه عموديا على محور رأسى واحد وتدور هذه الإسطوانات تبعا للمحور الموصل بموتور والذي يلف عادةً بعدد معين يسمى سرعة الهارد ويقاس ب.. لفه / الدقيقه Like 5400 r.p.m. OR 7200 r.p.m
نستطيع القول أن القطاع التالف هو عباره عن أى جزء من هذه الأجزاء لا يمكن كتابة بيانات عليه أو القراءه منه أو لا تتسطيع مكونات القرص الصلب الداخليه الوصول إليها. كيفية اكتشاف القطاع التالف How To dicover the bad sector :- سأحاول سرد هذه الطرق فيما يلى (إذا كنت فعلا قد إكتشفت Bad Sector في قرصك الصلب، يمكنك تعدى هذه المرحله للمرحله التاليه) :
اكتشاف نظام التشغيل هذا التلف وسوف يقوم بإخبارك على هذا التلف وأين يوجد في أى جزء من أجزاء الهارد التخيليه Logical Drives (Partitions).
عن طريق عمل عملية مسح على سطح القرص الصلب بأى من البرامج المختصه بذلك مثل Windows scan disk / surface..OR.. Norton utilities..OR.. Dos format..OR.. وسوف يقوم البرنامج بالقيام بعملية مسح سطح القرص الصلب بحثا عن أى من الأجزاء التالفه وسيقدم لك تقريرا مفصلا بها إن وجدت.
حاولت تقسيم الهارد ديسك بأى من برامج التقسيم ولكن البرنامج وقف أثناء العمل أو أخرج لك رسالة خطأ.
لاحظت أن بعض البيانات DATA على قرصك الصلب لا تعمل أو يحدث بها مشاكل أو تعمل ولكن تأخذ وقت كبير في التحميل أو سمعت للقرص الصلب صوت مختلف أثناء تشغيل هذه البيانات بالذات.
عند سماع صوت غريب (تكتكه مثلا) في القرص الصلب أثناء العمل عموما ولم تألف هذا الصوت.
توجد أسباب أخرى ولكن لم تسعفنى ذاكرتى لذكر هذه الأسباب، المهم إنك في النهايه ستكون متأكد من وجود سمة أمر خطأ في قرصك الصلب.
لاحظ أن القرص الصلب جزء ميكانيكى وجزء إلكترونى، وخذ اعتبار الزمن معك في هذا الموضوع لأن هذه الأجزاء كغيرها تتلف بمرور الزمن.
ولاحظ أيضا أن نسبة وجود قطاع تالف حقيقى في الهارد Physical Bad Sector تساوى تقريبا 10 % من مشاكل القطاعات التالفه Bad Sectors في القرص الصلب، فلا تقلق كثيرا وتعالى معى إلى المرحله التاليه للتعرف أكثر على درجة خطورة القطاع التالف الذي يوجد عندك.
تصنيف القطاع التالف Bad Sectors catagories :-
تُصنف قطاعات القرص الصلب التالفه من حيث درجة خطورتها إلى الأتى :
قطاع تالف من الدرجه الأولى، وهو ذلك التلف الذي يخبرك به نظام التشغيل عندبدء التشغيل ويحدث دائما في وندوز 98 أو ملنيوم. وهو يحدث بعد حدوث مشكله أثناء عمل الجهاز وينقطع التيار فجأه أو أنك كنت تحاول نقل ملفات ما ومن ثم حدثت بعض المشاكل الغير متوقعه وتوقف الجهاز عن العمل ويخرج لك نظامك رساله تقول " خطأ نقل داتا أو لا يمكن الكتابه على هذا الجزء " وفى هذه الأحيان تقوم أنت كمستخدم بعمل عملية إعادة تشغيل للجهاز ومن ثم تجد الرساله التي تقول لك " أريد عمل مسح على الجزء كذا (مثلا C) لاشتباه وجود تلف فيه ". ويسمى هذا التلف (تلف ظاهرى Logical Bad Sector والسبب : أن نظام التشغيل لديك عجز عن التعامل مع البيانات في هذا الجزء ومن ثم شك بوجود تلف في سطح الهارد وهذا احتمال وارد ولكن نادر.
قطاع تالف من الدرجه الثانيه، وهو الذي تجده أو تكتشفه عند استخدام Windows Scan Disk مع الاختيار through لفحص سطح القرص الصلب. ولكنه تلف وحيد أو حجمه صغير ولا يوجد منه أى ضرر أثناء تشغيل الجهاز فعلياً.
تلف من الدرجه الثالثه وهو مماثل للدرجه السابقه ولكن حجمه كبير نسبيا ويحدث بعض المشاكل مثل (وقوع الوندوز - كثرة رسائل الخطأ - تحميل الجهاز ثقيل -...إلخ).
قطاع تالف من الدرجه الرابعه وهو الذي حدث من كثرة استخدام سطح القرص الصلب بمرور الزمن وكثرة عمل عمليات الفورمات وتقسيم القرص الصلب ومن ثم تجد أكثر سطح الهارد متهتك وملئ بالباد وتجده موجود في مناطق كثيره مختلفه في الجزء Drive الواحد وتجد أن القرص الصلب له صوت واضح أثناء العمل وبالأخص عند نقل البيانات أو تحميل نظام التشغيل.
قطاع تالف من الدرجه الخامسه وهو عندما يحدث مشكله معلومة السبب مثل المواقف التاليه :
عند وقوع القرص الصلب أثناء حمله وهو خارج الجهاز.
عند احتراق الهارد من الكهرباء مثلا (قصور في الطاقه أو توصيل تغذيه مفاجئه للقرص الصلب أو كثرة إطفاء جهاز الكمبيوتر بطريقه غير صحيحه) وهكذا.
استعمال العنف مع القرص الصلب أثناء التوصيل وفك التوصيل مما قد يؤدى إلى مشاكل داخليه على لوحة القرص الصلب نفسها Hard disk Board.
لاحظ الأتى :- تنقسم القطاعات التالفه Bad Sectors إلى نوعين رئيسيين من حيث النوع وهما :
تلف وهمى Logical bad sector
 وهو لا ضرر منه ويمكن معالجته وتصل نسبته إلى 90% من مشاكل القرص الصلب عموما.
تلف حقيقى أو مادي Physical Bad sector
 وهو المشكله الحقيقيه ويدل على خدش القرص (media)الذي بداخل القرص الصلب (hard disk) ومن الصعب حله عن طريق برامج معينه Software وأكثر طرق حله تتم Hardware.
كيفية معالجة القطاع التالف Bad Sector
افضل برنامج لحل مشاكل الباد سيكتور
hdd regenerator
ويمكنك تحميله من
ثم تابع الشرح البرنامج










0 التعليقات: